دروس الثانية باكالوريا في رحاب الفلسفة دروس الثانية باكالوريا في رحاب الفلسفة
b:if cond='data:blog.pageType != "static_page"'>
أحدث الأخبار
Loading...

آخر المقالات

b:if cond='data:blog.pageType != "static_page"'>
أحدث الأخبار
Loading...
جاري التحميل ...

منهجية الكتابة الإنشائية في السؤال الفلسفي.

 


 

I-              مطلب الفهم:

تأطير الموضوع:

-         ضمن السياق التاريخي.

-         ضمن المجزوءة (تعريف المجزوءة).

-         ضمن المفهوم (تعريف المفهوم).

-         ضمن الإشكالية/ الإشكاليتين.

-         صياغة الإشكال الفلسفي اعتمادا على التفاعلات والمفارقات.

-         تقسيم الإشكال الفلسفي إلى تساؤلات فرعية موجهة للتحليل والمناقشة.

II-         مطلب التحليل:

-         الوقوف عند حرف السؤال وتحديد وظيفته، ثم نذكر هل توجد فيه أطروحة ضمنية أم يجب افتراضها.

-         شرح المفاهيم الواردة في السؤال.

-         توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة لشرح الأطروحة الضمنية أو المفترضة.

-         البناء الحجاجي للمضامين الفلسفية. "أمثلة واقعية- مقولات فلسفية- معلومات علمية- معاريف أدبية..."

III-     المناقشة:

1- المناقشة الداخلية:

-         إبراز قيمة الأطروحة المستخدمة في التحليل.

-         إبراز حدود الأطروحة من خلال طرح أسئلة تفتحنا على تطورات المناقشة الخارجية.

2- المناقشة الخارجية:

-         استحضار تطورات فلسفية عالجت الإشكال وشرحها بأسلوب شخصي وتدعيمها بالمراجع والمقولات والأمثلة.

IV-     مطلب التركيب:

-         خلاصة التحليل والمناقشة.

-         رهان الموضوع.

-         الرأي الشخصي المبرر.

 

 

التعليقات

';
';

جميع الحقوق محفوظة

دروس الثانية باكالوريا في رحاب الفلسفة