دروس الثانية باكالوريا في رحاب الفلسفة دروس الثانية باكالوريا في رحاب الفلسفة
b:if cond='data:blog.pageType != "static_page"'>
أحدث الأخبار
Loading...

آخر المقالات

b:if cond='data:blog.pageType != "static_page"'>
أحدث الأخبار
Loading...
جاري التحميل ...

المحور الأول :وجود الغير. "موريس ميرلوبونتي"


المادة: الفلسفة.

مجزوءة: الوضع البشري.

المفهوم: الشخص.

المحور الأول : وجود الغير.

تحليل نص "موريس ميرلوبونتي" الكتاب المدرسي : المحــــــور الأول : وجود الغير.

1-     تــأطـيـر الــنـص:  

      نص فلسفي معاصر مقتبس من كتاب " فينومينولوجيا الإدراك " يورم فيه الفيلسوف إلى الدفاع عن وجود الشخص باعتباره وجودا مستقلا و وعيا لذاته و ليس عبارة عن موضوع أو شيء.

2-     صــاحــب الــنــص:

موريس ميرلوبونتي ( 1908-1961) فيلسوف فرنسي، و لد في "روشفور"، تلقى تعليمه في إحدى المدارس الثانوية بباريس حيث أظهر نبوغا مبكرا، ثم التحق بالمدرسة العليا للأساتذة، حيث نبغ في الفلسفة على كل أقرانه سنة 1926، و كان ترتيبه الأول في الأجرجاسيون". و قد عين ميرلوبونتي معيدا بهذا المعهد الفرنسي الكبير سنة 1931، ثم مدرسا في مدارس ثانوية مختلفة ببعض مقاطعات فرنسا، ثم انتقل بعد ذلك إلى "ليسسه كارنو" بباريس، و منها إلى "ليسيه كوندورسيه" سنة 1944 حيث أصبح أستاذا للفلسفة بالسنة النهائية. و في نفس السنة تقدم الفيلسوف إلى جامعة "السربون" لمناقشة رسالتي الدكتوراه و التي موضوع الرسالة الأولى " فينومينولوجية الادراك الحسي "، و الثانية " بناء السلوك ".و لعل النجاح الذي لقيته هاتان الرسالتان هو الذي أدى إلى تعيين صاحبهما مباشرة في وظيفة أستاذ بكلية الآداب  بجامعة ليون سنة 1955.و من أعماله الفلسفية التي كان في معظمها محاضرات و دراسات متفرقة، ظهر بعضها بمجلة " الأزمنة الحديثة حيث كان الفيلسوف يشرف على تحريرها. فمن أهم هذه المؤلفات كتابه "مغامرات الديالكتيك" Les Aventures de la Dialectique سنة 1955،و كتابه "علامات"Signes سنة 1960، و كتابه "المرئي و اللامرئي"Visible et invisible سنة 1961.

3-     إشكال النص:

   هل وجود الغير يمثل تهديدا بالنسبة للانا ؟

4-     مفاهيم النص:

   •الموجود- هنا: الأنا.

 •الوجود المشترك: المجتمع.

•الوجود مع الغير: الحياة الاجتماعية التي ينخرط فيها الأنا مع الغير.

•الوجود مع الآخرين: هو ذلك النسيج الاجتماعي للموجود البشري بوصفه موجود يحيا دائما مع الآخرين Mitsein " و الآخرون " أو " الغير " إنما هم أولئك الذين " أوجد " معهم، و يوجدون معي سواء بسواء.

 •الكينونة: ما يمثل جوهر الكيان الشخصي لكل فرد و المقصود الخصوصية ، •On: ضمير مبني للمجهول يستعمل عادة في الأمثال و الحكم التي لا يعرف قائلوها و التي تعبر عن مجموع الآراء و المعتقدات التي يشترك فيها الجميع.

 5- أطروحة النص:

     إن حضور الغير في علاقته "بالأنا" هو إفراغ للذات من خصوصيتها و كينوناتها الفردية التي تميزها عن أخرى و تذيب كل الاختلافات و التمايزات التي تفقد هويته التي تميزه في الحياة اليومية المشتركة مع الناس.          

 6- أفكار النص:      

 - الوجود مع الغير يجرد الأنا من خصوصياته و يقوي من سلطة الغير و يجعل الأنا مجرد جزء من الآخرين لا هوية له. - التواجد مع الغير في مجتمع يجعل الأنا يشبه الآخرين فيذوب وجوده الفردي في الوجود الاجتماعي و يصبح الموجود الحقيقي هو الآخرون و ليس الأنا.

7- حجاج النص: 

 -أسلوب التوكيد: "إن التباعد باعتباره خاصية.." 

-أسلوب التعليل:  "...لان الآخرين أفرغوه من كينونته الخاصة"

 -أسلوب الاستدراك:  "بل على العكس من ذلك" -أسلوب التمثيل:  "قراءة الصحف مثلا"

-أسلوب التقابل:  الموجود هنا#الغير/ وجودي الخاص#وجود الغير 

8- خلاصة تركيبية : 

إن الوجود مع الآخرين لا يشكل ضرورة أنطولوجية لإبراز الذات، ذلك أن وجود الغير في علاقته بالأنا ليس إلا إفراغا للذات و ذوبان الفرد في حياة الجماعة. بحيث يفقد الشخص هويته التي تميزه في الحياة اليومية المشتركة مع الناس . 

9- قــيـمـة الــنــص: 

إن قيمة هذا النص تتجلى في رهان العلاقة الوجودية مع الغير و تصوره للإنسان الحديث في علاقته مع الجمهور و انغماسه معهم، حيث أن هذا الأخير أصبح يعيش في حالة جماعية زائفة باتخاذه من " الوجود مع الآخرين " ذريعة للتنازل عن وجوده الخاص ليصبح وجوده مجرد انغماس في عالم الجمهور. و هكذا فقد انسان العصر الحديث انسانيته و حريته، و صار مجرد موضوع ينطق بلسان الآخرين. لكن هذا الوجود الذي هو في نظر "هايدجر" انما هو ذلك الوجود الحقيقي الذي تشعر معه الذات بأنها قيمة بنفسها، مسؤولة عن ذاتها، و أنه قد خلى بينها و بين حريتها و أنه لا بد لها من أن تأخذ على عاتقها تبعة وجودها.

 

 

عن الكاتب

Baalla Mohamed

التعليقات

';
';
Small Appliances  Category

جميع الحقوق محفوظة

دروس الثانية باكالوريا في رحاب الفلسفة