دروس الثانية باكالوريا في رحاب الفلسفة دروس الثانية باكالوريا في رحاب الفلسفة
b:if cond='data:blog.pageType != "static_page"'>
أحدث الأخبار
Loading...

آخر المقالات

b:if cond='data:blog.pageType != "static_page"'>
أحدث الأخبار
Loading...
جاري التحميل ...

المحور الأول: وجود الغير."جون بول ساتر" "تزفتان تودوروف"

المادة : الفلسفة.
مجزوءة : الوضع البشري.
المفهوم : الغير.

وجود الغير.

 

تحليل نص "جون بول ساتر"

            موقف "جون بول ساتر":

إن "جون بول ساتر" في كتابه "الوجود والعدم" قارب وجود الغير مقاربة فلسفية ازدواجية، معتبرا وجود الغير وجودا يسير في اتجاه تأسيس نفسه وفق منطقين : الوجود السلبي، والوجود الإيجابي. أي أن وجود الغير هو وجود إحراج للأنا، حيث يجعله أمام الإحساس بالخجل والكبرياء، انطلاقا من كشف عيوبه وتناقضاته، بل أحيانا إقصائه ، هنا نستحضر ما قاله "جون بول ساتر" عن هذا الوجود السلبي، حينما قال:( الآخرون جحيم).

إلا أنه يعود ليؤكد مدى قدرة الأنا في تحويل الوجود السلبي إلى وجود إيجابي، وهذا ما يعبر عنه "جون بول ساتر" بقوله، ((إن الغير هو تلك الأنا، التي لا غنى عنها، بيني وبين نفسي...))، بمعنى أن الغير له دور كبير في التأسيس لماهية الأنا، وذلك من خلال التعامل مع انتقاداته وأفكاره في إطار تكوين الذات الفردانية والسعي إلى تطويرها دون التخلي عن استقلالية الذات كذات حرة.

 

تحليل نص "تزفتان تودوروف"

 

 

يقول "تزفتان تودوروف":

 

{...إننا لا نتحقق في النظر إلى أنفسنا ككليان، ولذا فإن الغير ضروري حتى لو كان ذلك بصورة مؤقتة لاستكمال فهمنا لذواتنا...}.

كتاب "ميخائيل باختين"، المبدأ الحواري.

 

موقف "تزفتان تودوروف" إن الأنا كشخص لا يمكن أن يعي ذاته حسب "تزفتان تودوروف" ويعرفها بشكل كامل إلا بواسطة الأنا الآخر، فالإنسان لا يمكن أن يفهم نفسه ويعرف طبيعة مشاعره وأفكاره إلا باعتماده على الغير، حيث أن اعتماد الذات على نفسه، وعلى إمكانياتها الذاتية، يجعلها لا تدرك بشكل جزئي أي إدراك جانب وإغفال جوانب أخرى.

لذا فالغير باعتباره وعيا آخر "يشبهني ولا يشبهني" هو الذي بإمكانه أن يمثل حسب "تزفتان تودوروف" تلك المرآة التي بإمكانها أن تجعلني أدرك الأشياء الخفية عن نفسي، والتي لا يمكن أن يعرفها الأنا عن نفسه.

 

عن الكاتب

Baalla Mohamed

التعليقات

';
';
Small Appliances  Category

جميع الحقوق محفوظة

دروس الثانية باكالوريا في رحاب الفلسفة